نبذة عن القسم :

يعتبر قسم الصيدلة كلية مزايا الجامعة حديث النشأة. حيث بدأت الدراسة به عام 2012-2013. والقسم عبارة عن منظومة متكاملة من علوم الصيدلة تلتزم بدرجة عالية من الامتياز في التعليم الصيدلي. وقد قام قسم الصيدلة بتنفيذ برنامج جديد متطور وفق منهاج مطابق تماما لمنهاج كليات الصيدلة الموحد (نظري و عملي) والمعتمد من قبل لجنة عمداء كليات الصيدلة والمصادق عليه من قبل جهاز الأشراف والتقويم العلمي بموجب كتابه المرقم ج ت 203 في13/1/2010، يوهل طلاب وطالبات القسم ليتخرجوا على درجة وس صيدلة . وهذه الدرجة تؤهلهم لممارسة مهنة الصيدلة .

رؤية القسم

يتطلع قسم الصيدلة في كلية مزايا الجامعة إلى أن يكون رائدا في مجال تطوير التعليم الصيدلاني والبحث بالإضافة إلى الارتقاء بتقديم الرعاية الصيدلانية سعيا إلى مستقبل متميز في تحسين وتطوير الخدمات الطبية والإنسانية.

 

رسالة القسم

يحمل القسم على عاتقه تحقيق ما يلي:

1- تعليم الطلبة حتى يكونوا قادة في العناية الصيدلانية للمرضى و كافة المجتمع. 2-خدمة المجتمع من خلال أنشطة الخدمة العامة التي تنقصي و تلبي احتياجات المجتمع للمعلومات الصيدلانية

3-تدريب الطلاب من خلال برنامج التدريب الصيدلاني المنهجي و التدريب الصيفي الذي صمم ليكون فعالا و مرنا وسهل التطبيق ليتماشى مع التطور المستمر و المتغير في مهنة الصيدلة

اهداف القسم :

1-تحسين نوعية المواد و المقررات الدراسية النظرية و العملية للطلاب لتنعكس ايجابيا على نوعية خريجي قسم الصيدلة .

2- التأكيد على أهمية الصيدلة السريرية من خلال تقديم مناهج تخصصية ضمن منهج التدريب المنهجي لطلبة السنة الخامسية المتضمن التدريب ليوم واحد اسبوعيا و لمدة ثلاثة اشهر في الفصل الدراسي الواحد .

3- التركيز على التدريب الخاص بطلاب الصيدلة وذلك من خلال الإشراف على تدريب الطلاب في العديد من في المنشآت و المستشفيات الطبية وذلك بهدف الحصول على خبرات عملية متنوعة في مجال صرف الأدوية والعقاقير وتقديم الوصفات والاستشارات الطبية والعلاجية للمرضى.

4-يطمح القسم إلى تعميق المفاهيم العملية للصناعة والرقابة الدوانية، بالإضافة إلى فتح فرص للتدريب في مصانع الأدوية المحلية و التي بدورها تعمق المفاهيم العملية للصناعة و الرقابة الدوائية.

5-تزويد المنشآت الطبية و تحديدا المستشفيات بكفاءات متميزة حاصلة على مؤهلات علمية عالية.

 

مجالات عمل الخريجين

 من الجدير بالذكر أن سوق العمل لخريجي الصيدلة هو من اوسع اسواق العمل مقارنة بالتخصصات الأخرى، حيث نجد ان لخريج الصيدلة عدة خيارات يسلكها في حياته المهنية تمكنه من تحقيق ذاته والتفوق بكل المنافسات في سوق العمل حيثما اتجه واينما كانت تطلعاته و خاصة في الصيدليات العامة و الصناعات الدوائية والتحاليل الكيميائية و الدعاية الطبية والعناية الصيدلانية والخدمات الطبية التي يحتاجها المرضى واخيرا العمل الأكاديمي والبحث العلمي في المؤسسات التعليمية عامة كانت أو خاصة.

القيم الجوهرية :

1- التكيف مع الاحتياجات المتغيرة للطلبة والاستمرار في طرح مناهج و مواد دراسية تركز على التعليم من اجل التوظيف.

2- اعداد ملاكات علمية تتعامل مع التقنيات الحديثة وبما يتلائم مع التغيرات الحاصلة في ميدان العمل.

    3-بلوغ المعايير الدولية في التعليم الأكاديمي الجامعي .

    4-تعزيز التميز في التعليم والتعلم من خلال انشاء بيئة تعليمية

 5-توفير مناهج ومواد دراسية تقدم للطلبة فرصة تطوير امكانيتهم باستمرار.

 6-تامين مشاركة الطلبة بشكل اوسع في مختلف الأنشطة.

 7- اقامة علاقات ايجابية مع مختلف الأطراف المعنية خارج قسم الصيدلة وكلية المزايا .

 8- اعتماد الجودة في جميع الخطط المستقبلية.